• تدريب متزامن

  • تدريب غير متزامن

  • الاختبارات الإلكترونية


  • تعريف التدريب الإلكتروني:
    التدريب الإلكتروني هو عملية تدريبية تتم عبر الإنترنت ولا يكون فيها اتصال مباشر بين الطالب والمدرب بحيث يكون كل منهم متباعدين زمنياً ومكانياً.
    ويتم التواصل بينهم عن طريق الوسائط التعليمية من صوت وصورة ورسومات ، ومكتبات إلكترونية ، ويتم استخدام التقنية بجميع أنواعها 
    في إيصال المعلومة للمتدرب بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.

    أنواع التدريب الإلكتروني:
    يوجد طريقتان تعتمد فيها إنتاج  للتدريب الإلكتروني وهما (تدريب متزامن ) و ( تدريب غير متزامن).
    1- تدريب متزامن:

     هو تدريب الكتروني يجتمع فيه المدرب مع المتدربين في نفس الوقت ليتم بينهم اتصال صوتي وفيديو ومحادثة بشكل مباشر، ويحتاج إلى وجود المتدربين في نفس الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر لتلقي الدروس من خلال قاعات إنتاج  الافتراضية (virtual Halls) و ربط المدرب بالمتدربين في بيئة تدريبية ، حقيقية بحيث يتواصل المتدرب مع مدربه مباشرةً على الرغم من البعد و .الانفصال الجغرافي ، ويكون المدرب مشرفاً على  القاعة الإفتراضية مع إمكانية محادثة المتدربين بشكل مباشر، بالإضافة إلى إمكانية رؤية المتدربين للعرض التقديمي المضاف من قبل المدرب والسبورة الإلكترونية داخل القاعة حال الشرح.



    2- تدريب غير متزامن:
     
    نموذج لطريقة عرض الدروس:
     
    معنى أن المتدرب يمكنه تلقي الدروس وتلقي المواد التدريبية بغض النظر عن عامل الزمن وعن الجداول الزمنية أي يمكن للمتدرب أن يتدرب على المادة التدريبية أينما كان وفي الوقت المناسب ، وهو التدريب الغير المباشر الذي لايحتاج إلى وجود المتدربين في نفس الوقت، ومن ايجابيات هذا النوع أن المتدرب يحصل على الدورات حسب الأوقات الملائمة له ، وبالجهد الذي يرغب في تقديمه ، كذلك يستطيع المتدرب إعادة دراسة المادة والرجوع إليها إلكترونيا كلما احتاج لذلك.وبالتالي هذا النوع من التدريب لا يحتاج إلى الوسطاء أو المدربين (بالطبع المقصود هنا بعد عملية إعداد البرنامج التدريبي) هذا الأسلوب من تقديم الخدمة التدريبية هو الأسلوب الأكثر شعبية. 
     

    المزايا :
    •  التغلب على العائق الزمني.
    •  التغلب على العائق الجغرافي (حرمان الكثيرين من الدراسة لبعد المسافة).
    •  سهولة الوصول إلى المدرب.
    •  توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع (24 ساعة في اليوم 7أيام في الأسبوع )
    •  عدم الاعتماد على الحضور الفعلي لأن التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معين.
    •  عملية القبول مفتوحة للجميع بغض النظر عن السن أو الجنس أو المعدل.
    •  قلة التكلفة في التعليم عن بعد
    •  لا وجود للفشل: فهو لايفصل بين الناجحين والراسبين في مراحل تعليم معينة.
     

     
    الاختبارات الإلكترونية:
     
    نموذج من اسئلة الإختبار الإلكتروني:
     
    نتيجة الإختبار الإلكتروني:
     
    1: تعريف الاختبار الإلكتروني:
     يقدم للمتدرب في أي دورة من دورات إنتاج  المقدمة عن بعد اختبارا إلكترونياً يمكنه من إثبات امتلاكه للمعلومات والمهارات التي تدرب عليها أثناء التحاقه بالدورة، وبالتالي يحصل على شهادة تثبت له ذلك في حالة اجتياز الدورة والنجاح في الاختبار.
     
    2: الدرجات في الاختبار الإلكتروني:
    تحتسب الدرجة الكلية للاختبار من (100 نقطة) وتوزع بالتساوي على أسئلة الدورة على أساس (10نقاط) لكل سؤال، من بين( عشرة أسئلة ) تقدم لكل متدرب.
     
    3: إعادة الاختبار الإلكتروني:
    يسمح للمتدرب إعادة الاختبار الالكتروني 3 محاولات وفي حالة عدم اجتياز الاختبار بنجاح في جميع المحاولات ، يجب دفع رسوم ( تجديد الاختبار ) وقدرها (75 ريال ) ليتم فتح الاختبار من جديد (3 محاولات) .
     
    4: النجاح في الاختبار الإلكتروني:
    تحتسب الدرجة النهائية في الاختبار الإلكتروني على أساس (100 نقطة) توزع بالتساوي على أسئلة الاختبار، ويتم احتساب النجاح بعد حصول المتدرب على ( 51 نقطة) فأكثر.

    للمزيد عن تعليمات وشروط الاختبارات الإلكترونية اضغط هنا.